شركة آبل ترفع أسعارها المنتجية للمرة الأولى في عام 2023

كشف تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة “أبل”، عن نية الشركة لزيادة أسعار منتجاتها، وذلك خلال حديثه مع صحيفة “وول ستريت جورنال”. ويعود هذا القرار إلى التحديات الكبيرة الناتجة عن ارتفاع تكاليف رقائق الذاكرة والتخزين، حيث لم يحدد كوك موعدًا محددًا لرفع الأسعار أو النسبة التي ستشهدها، ولا المنتجات التي قد تتأثر بهذه الزيادات.
في الوقت نفسه، تشير التوقعات إلى أن شركة “أبل” تخطط لإطلاق أول هاتف “آيفون” قابل للطي في سبتمبر، بجانب هاتفي “آيفون 18 برو” و”برو ماكس”. وقد أعرب كوك عن أسفه للاضطرار إلى اتخاذ هذا القرار، مشيرًا إلى أن الشركة قامت بكل ما في وسعها لتخفيف تأثير الزيادات الكبيرة في التكاليف. لكنه أكد أن الوضع الحالي أصبح غير قابل للاستمرار، مما يستلزم رفع الأسعار.
تأتي هذه الأنباء في ظل زيادة الطلب الكبير الناتج عن اتساع استخدام الذكاء الاصطناعي في مراكز البيانات، مما وضع شركات الإلكترونيات في منافسة شديدة على الإمدادات المتضائلة من المكونات الأساسية. وبسبب هذه المنافسة، شهدت الأسعار ارتفاعات كبيرة، مما أثر على تكلفة الإنتاج بالنسبة للعديد من الشركات.
هذا وتعمل مجموعات تمثل شركات مختلفة، تشمل تصنيع السيارات وتجار التجزئة، على التحذير من أن الزيادة المستمرة في الطلب على رقائق الذاكرة قد تؤدي إلى ارتفاعات كبيرة في أسعار السلع للمستهلكين في الولايات المتحدة، وقد تؤثر هذه الزيادة سلبًا على سلاسل التوريد. لذا يبدو أن المستقبل القريب سيشهد تغييرات في الأسعار تتعلق بمجموعة من المنتجات، مما قد يؤثر على القدرة الشرائية للمستهلكين.



