محافظ القاهرة يؤكد أن الفنون التشكيلية تعزز الهوية المصرية كقوة ناعمة

في إطار تعزيز الوعي الثقافي والهوية الوطنية، افتتح الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، معرض “الهوية.. وأنا” الذي يجسد جماليات الفنون التشكيلية، بحضور عدد من الشخصيات البارزة، مثل الدكتورة جيهان زكي وزيرة الثقافة، والوزير عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية ووزير الخارجية الأسبق.
عُقد المعرض اليوم الإثنين في قاعة صلاح طاهر للفنون التشكيلية بدار الأوبرا المصرية، وهو من تنظيم الفنانة الدكتورة سهير عثمان، التي تشغل منصب عميد كلية الفنون التطبيقية الأسبق. خلال كلمته الافتتاحية، أشاد المحافظ بالأعمال الفنية التي تعكس جوهر الهوية المصرية، مؤكدًا على أهمية استلهامها من التراث الحضاري والثقافي العريق للبلاد.
أوضح الدكتور إبراهيم صابر أنه في ظل التحديات التي تواجه الثقافة، يأتي دعم الدولة للفنون كقوة ناعمة تعزز من الانتماء وتعكس الوجه الحضاري لمصر. ولفت إلى أهمية تشجيع الإبداع في جميع مجالات الفنون لردم الفجوة بين الأجيال والحفاظ على الموروث الثقافي للأجيال القادمة.
يشمل المعرض مجموعة متنوعة من الأعمال التي تقدم رؤى معاصرة للهوية المصرية، حيث تستلهم هذه الأعمال عناصر من الحضارات المصرية المتعاقبة، مما يغني الرحلة البصرية للزائرين ويعزز ارتباطهم بجذورهم وتاريخهم.
حضر حفل الافتتاح عدد كبير من الفنانين والنقاد والمهتمين بالشأن الثقافي والفني، الذين تفاعلوا مع الأعمال المعروضة، مما يعكس حيوية الحركة الفنية في مصر ورغبة الجميع في تعزيز الفنون كجزء لا يتجزأ من الحياة الثقافية.


