وزير الكهرباء يناقش مع قيادات القومي للتحكم استراتيجيات تشغيل الشبكة الموحدة لتأمينها

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت أهمية التنسيق المستمر مع وزارة البترول والثروة المعدنية لضمان تلبية احتياجات محطات توليد الكهرباء من الوقود اللازم. هذا التصريح جاء عقب اجتماعه مع قيادات المركز القومي للتحكم في الطاقة لمتابعة خطط العمل الجديدة وأنماط التشغيل التي تهدف إلى دمج الطاقات المتجددة في الشبكة الكهربائية.
تناول الاجتماع الذي عقده الوزير، سبل تحسين كفاءة محطات توليد الكهرباء، بالإضافة إلى مناقشة خطط التشغيل التي تتيح مرونة أكبر في إدارة وحدات الإنتاج. ومن الأمور الحيوية التي تم بحثها، تعزيز التواصل الدائم بين المركز القومي للتحكم والمحطات، مما يسهم في رفع مستوى التنسيق بين القيادات والأطقم التشغيلية.
علاوة على ذلك، تم التطرق إلى الاستعدادات اللازمة لمواجهة التحديات والمتغيرات المحتملة في شبكة الكهرباء على مدار الساعة، مما يضمن استقرار التغذية الكهربائية. وقد جرى تناول مستجدات خطة التغذية بالكهرباء خلال فصل الصيف، حيث تم التأكيد على ضرورة استدامة الخدمة الكهربائية وتحسين جودتها، لضمان توفر الكهرباء بشكل مستمر للمستخدمين.
وقد تم مراجعة الاحتياطيات التشغيلية من الوقود في جميع المحطات بما يتماشى مع الخطة المرسومة، حيث يسعى المركز القومي للتحكم إلى تحقيق أفضل استخدام لوحدة الوقود والحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري. هذا بالإضافة إلى متابعة الجدول الزمني لإضافة القدرات الجديدة من الطاقات المتجددة التي تهدف إلى تحسين مزيج الطاقة.
وأشار الوزير إلى ضرورة رفع مستوى الاستعدادات والتفقد المستمر لاحتياطي الوقود في كل محطة، مع مراجعة التقارير اليومية لمعدلات الاستهلاك والزيادة المحتملة في الأحمال لضمان استقرار التغذية. من خلال ذلك، تسعى الوزارة إلى تلبية جميع الاستخدامات الكهربائية بكفاءة عالية.
كما أبرز الوزير الدور المحوري الذي يلعبه المركز القومي للتحكم والشركة المصرية لنقل الكهرباء في تحقيق أقصى درجات الاستقرار في الشبكة القومية للكهرباء، مؤكداً على أهمية تواجد قيادات الوزارة في الميدان بصفة دائمة لتسهيل إدارة الأزمات وتطبيق استراتيجيات فعالة لضمان جودة الخدمة.
وفي ختام الاجتماع، تم التأكيد على أن الشبكة القومية للكهرباء تتمتع بالقوة والقدرة على إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة بشكل آمن وفعال، مما يمثل أساسًا لتحقيق التنمية المستدامة في قطاع الكهرباء في مصر.


