عرب وعالم

المنظمة البحرية الدولية تطلق عمليات إجلاء عاجلة لأكثر من 11000 بحار من مضيق هرمز

أعلنت المنظمة البحرية الدولية، اليوم، عن بدء تنفيذ عملية إجلاء شاملة لأكثر من 11 ألف بحار، ما زالوا عالقين في مضيق هرمز بسبب النزاع القائم بين الولايات المتحدة وإيران الذي اندلع في نهاية فبراير الماضي. هذا القرار يأتي في سياق الجهود الرامية إلى تخفيف معاناة هؤلاء البحارة الذين واجهوا صعوبات كبيرة جراء الأوضاع الأمنية المتدهورة في المنطقة.

وأوضح الأمين العام للمنظمة، أرسينيو دومينجيز، في بيان رسمي، أن الأمل قد عاد مجددًا بعد الإعلان عن اتفاق سلام بين الولايات المتحدة وإيران، معتبراً هذا الاتفاق خطوة مهمة نحو تعزيز الأمن البحري ونهاية الهجمات غير المقبولة على الملاحة المدنية. الكشف عن الاتفاق يتيح فرصًا جديدة لاستعادة النظام في هذه المنطقة الاستراتيجية وفتح باب الحوار لتجنب تفاقم النزاعات في المستقبل.

كما أعرب دومينجيز عن حزنه العميق لفقدان أربعة عشر بحارًا أبرياء خلال الأحداث المأساوية التي شهدتها المنطقة، مشيداً بتفانيهم في خدمة التجارة العالمية. تلك الأرواح التي أُزهقت تمثل جزءًا من معاناة كثيرة مر بها العديد من البحارة جراء النزاع، وهو ما يعكس التأثير البالغ للحروب على الأفراد وسبل عيشهم.

وذكرت المنظمة أنها ستشرع في تنفيذ خطة متكاملة لإجلاء البحارة بالتنسيق مع كافة الأطراف المعنية، بما في ذلك إيران وسلطنة عمان والولايات المتحدة وقطاع النقل البحري. هذه الجهود الجماعية تعكس التزام الدول وشراكتها في تحقيق الاستقرار وضمان حرية الملاحة في المياه الإقليمية.

وأضاف الأمين العام أن المنظمة حصلت على ضمانات كافية تتعلق بسلامة العمليات البحرية، حيث تم التحقق من شروط الملاحة الآمنة اللازمة لتدعيم هذه العمليات. وتعبر هذه الخطوات عن التزام المنظمة بسلامة البحارة واستمرارية حركة التجارة العالمية، مما يسهم في تعزيز الاقتصاد العالمي ويقلل من المخاطر المرتبطة بالصراعات المسلحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى