عرب وعالم

قطر والولايات المتحدة تتعاونان مع لبنان لتعزيز التزام وقف إطلاق النار

أجرى الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، اتصالاً هاتفياً مع عدد من المسؤولين الأمريكيين، من بينهم نائب الرئيس جي دي فانس وكبير مستشاري الرئيس جاريد كوشنير، بالإضافة إلى المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط ستيف ويتكوف. جاء هذا الاتصال في سياق مناقشة القضايا المتعلقة بتعزيز الالتزام بوقف إطلاق النار في لبنان، وذلك بالتوازي مع الأجواء الإيجابية التي نتجت عن مذكرة التفاهم التي أُبرمت بين واشنطن وطهران.

استهدفت المحادثات تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي، وتناولت السبل الممكنة لبناء توافق سياسي ودبلوماسي يضمن تحقيق السلام المستدام في المنطقة. وقد أجريت هذه المناقشات الهامة على هامش قمة بحيرة لوسيرن في سويسرا، حيث تم تسليط الضوء على ضرورة الاستفادة من التوافقات الدولية الساعية لتدعيم جهود السلام في لبنان.

أكد الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني خلال المحادثة على التزام دولة قطر بدعم الجهود الإقليمية والدولية الرامية لتحقيق سلام شامل وعادل في المنطقة. وجدد موقف قطر الثابت تجاه لبنان وأهمية الحفاظ على سلامة أراضيه، مما يعكس الوعي العميق لطبيعة الأوضاع السائدة في المنطقة وحرص الدوحة على استقرارها.

فيما أعرب الرئيس اللبناني العماد جوزاف عون عن تقديره لجميع مساعي دولة قطر، وأشاد بما تقوم به من جهود دبلوماسية لإقامة حوار مثمر في المنطقة. هذا التأكيد من الجانب اللبناني يعكس أهمية الدور القطري كطرف فاعل في الوساطة الإقليمية، حيث يسعى الجميع صوب تحقيق حلول دائمة تساهم في رفع مستوى الأمن والاستقرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى