اقتصاد

انخفاض أسعار النفط نتيجة تقدم المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران

تراجعت أسعار خام برنت بشكل ملحوظ يوم الإثنين، وذلك بعد أن اختتمت المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا. جاء هذا الانخفاض بعد إعلان طهران عن حصولها على إعفاءات تسمح لها بتصدير النفط والمنتجات البتروكيماوية، مما ساهم في تخفيف المخاوف المتعلقة بنقص الإمدادات في الأسواق العالمية.

وسجل خام برنت انخفاضًا قدره 1.19 دولار، أي ما يعادل 1.48%، ليصل إلى 79.38 دولار للبرميل، بعد أن كانت الأسعار قد ارتفعت في وقت سابق لتصل إلى 82.30 دولار في بداية التداول، نتيجة للمخاوف التي أثارتها تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باستئناف الحرب على إيران، فضلاً عن إعلان طهران عن إعادة إغلاق مضيق هرمز.

على الجانب الآخر، ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 13 سنتًا ليصل إلى 76.73 دولار للبرميل، في حين انخفض عقد أغسطس الأكثر تداولًا بمقدار 21 سنتًا، ليصل إلى 75.64 دولار للبرميل قبل انتهاء صلاحية عقد يوليو في وقت لاحق من اليوم.

وأكدت سوجاندا ساشديفا، مؤسسة شركة «إس إس ويلث ستريت» للأبحاث في نيودلهي، أن التحسن في فرص التوصل إلى انفراج دبلوماسي بين الولايات المتحدة وإيران كان له تأثير كبير على تراجع الأسعار، حيث أعاد هذا الأمل في تخفيف العقوبات المفروضة على إيران في المستقبل.

وخلال جولة المحادثات التي اختتمت يوم الإثنين في سويسرا، أشار وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى أن بلاده حصلت على إعفاءات تسمح لها بتصدير النفط، بالإضافة إلى الإفراج عن بعض الأصول المجمدة، فضلاً عن خطط لإعادة الإعمار والتنمية.

ومن جانبه، توقع محللون من بنك «آي إن جي» أن التقدم نحو اتفاق أكثر ديمومة سيكون أمرًا معقدًا، وسط مخاطر حقيقية لعودة الأعمال العدائية خلال فترة وقف إطلاق النار البالغة 60 يومًا. وقد أظهرت البيانات قبل انطلاق المحادثات انخفاضًا في عدد السفن التي عبرت مضيق هرمز، بعد إعلان إيران عن تعرضها لانتهاكات لاتفاق السلام المؤقت من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل.

على الرغم من هذه التوترات، شهدت أسعار النفط انخفاضًا ملحوظًا بأكثر من 8% خلال الأسبوع الماضي، في الوقت الذي أثارت فيه الآمال بزيادة الإمدادات نتيجة الإفراج عن الشحنات العالقة في منطقة الخليج، واحتمالية رفع العقوبات الأمريكية عن النفط الإيراني ضمن إطار الاتفاقات القائمة.

من جهة أخرى، صرح رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية أن أكثر من 25 مليون برميل من النفط الإيراني عبرت خط الحصار الافتراضي منذ بداية الأسبوع الماضي، بينما عرضت كل من الإمارات والكويت والعراق كميات إضافية من النفط لعملائها في الأيام الأخيرة.

وختامًا، أعلن نائب وزير النفط العراقي لشؤون الاستخراج أن العراق يخطط لاستعادة إنتاجه النفطي تدريجيًا، مستهدفًا الوصول إلى ما بين 4.2 و4.3 مليون برميل يوميًا، في حين أن الوضع الحالي يعكس تصاعدًا في التفاعلات السياسية والاقتصادية في المنطقة والتي تؤثر على الأسواق العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى