أسعار النفط تتراجع وسط توقعات بانتعاش تدفقات الخام عبر مضيق هرمز

شهدت أسعار النفط تراجعاً طفيفاً اليوم الثلاثاء، مستمرةً في خسائرها التي منيت بها خلال الجلسة السابقة. يأتي هذا الانخفاض في الوقت الذي ينتظر فيه المستثمرون تطورات ملموسة بشأن استعادة تدفقات النفط الخام عبر مضيق هرمز، وذلك بعد المحادثات السلمية التي جرت بين الولايات المتحدة وإيران.
فقد انخفضت عقود خام برنت الآجلة بمعدل 20 سنتاً، ما يعادل 0.3%، ليصل سعر البرميل إلى 77.70 دولار، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 73.74 دولار للبرميل، مسجلاً انخفاضاً قدره 12 سنتاً أو 0.2%. وقد شهدت الأسواق النفطية تقلبات ملحوظة، وكانت الأسعار قد هبطت بأكثر من 3% في جلسة الأمس عقب إعلان الولايات المتحدة عن منح إيران إعفاءً من العقوبات لمدة 60 يوماً بعد الجولة الأولى من المحادثات، بالإضافة إلى تقارير بوجود هدوء نسبي في الأعمال القتالية في لبنان في سياق الاتفاق الأوسع.
وأوضح محللو بنك آي إن جي في مذكرة لهم أن الزيادة التدريجية في تدفقات النفط عبر مضيق هرمز لا تزال تؤثر بشكل سلبي على السوق، مما يخلق حالة من الضغوط. وفي دلالة على تحسن حركة الملاحة، أظهرت بيانات تتبع حركة السفن عبور ناقلتين للنفط الخام تحملان ما يقرب من مليوني برميل عبر المضيق يوم أمس، وذلك بعد أن كانت حركة السفن قد شهدت تراجعاً في الأيام السابقة بسبب المخاوف المتعلقة بالمرور عبر هذا الممر المائي الحيوي.
علاوة على ذلك، أفادت بيانات حكومية بأن مخزونات النفط الخام في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي قد انخفضت إلى 331.2 مليون برميل في الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى تم تسجيله منذ يونيو 1983. يأتي هذا الانخفاض في الوقت الذي تتشدد فيه الإمدادات على خلفية التوترات المستمرة بين الولايات المتحدة وإيران، مما يثير مزيداً من القلق بشأن أسواق النفط العالمية.




