وزير الخارجية يلتقي نظيره الأردني ويشددان على أهمية استكمال خطة ترامب لحل أزمة غزة

قام وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، الدكتور بدر عبدالعاطي، بلقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، حيث ناقشا أهمية تنفيذ كافة متطلبات المرحلة الأولى من خطة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، المتعلقة بقطاع غزة. وأكد الوزيران خلال اللقاء على ضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية والطبية إلى الفلسطينيين بكافة الوسائل الممكنة، ليتمكن الشعب الفلسطيني من تجاوز الأزمات التي يعاني منها.
جاءت هذه المناقشات في إطار اجتماع المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في دورته الـ165 المنعقدة بعمان، كما أنها كانت فرصة لتبادل الآراء حول القضايا الإقليمية الراهنة. ومن بين العناوين البارزة التي تم تناولها، اعرب كل من عبدالعاطي والصفدي عن استنكارهم للاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة في الضفة الغربية، مؤكدين على ضرورة مواجهة هذه الانتهاكات.
في سياق متصل، تحدث وزير الخارجية المصري عن العلاقات الوطيدة والتاريخية التي تجمع بين مصر والأردن، مشيدًا بالاجتماعات الدورية للجنة العليا المشتركة التي تسعى لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين. وأعرب عن تطلعه لتحقيق المزيد من الشراكات المفيدة لكلا الشعبين.
على صعيد آخر، تناول اللقاء أيضًا تطورات المفاوضات الأمريكية – الإيرانية بعد التوصل لمذكرة تفاهم بين الطرفين. وقد أكد الوزير عبدالعاطي على أهمية البناء على الإنجازات المحققة في هذا الإطار، مشيرًا إلى أن هذه الخطوات قد تساهم بشكل كبير في تخفيض حدة التوتر الإقليمي وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.
اختتم اللقاء باتفاق بين الجانبين على أهمية الاستمرار في التنسيق والتشاور، وضرورة تعزيز الآليات المتاحة للتعاون بما يخدم المصالح المشتركة، ويسهم في تحقيق آمال وتطلعات الشعبين الشقيقين، بالإضافة إلى التنسيق الكامل فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية التي تهمهما معًا.


