عرب وعالم

انطلاق الاجتماعات التشاورية لوزراء الخارجية العرب في الأردن لتعزيز التعاون العربي

بدأت اليوم، الإثنين، في العاصمة الأردنية عمّان فعاليات الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب، الذي يعقد بدعوة من وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي. يأتي هذا الاجتماع قبيل انطلاق الدورة العادية المستأنفة رقم (165) لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، والذي ترأسه مملكة البحرين.

شهد الاجتماع مشاركة بارزة من عدد من وزراء الخارجية العرب، حيث كان من بينهم الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، والشيخ جراح جابر الأحمد الصباح، وزير خارجية الكويت، فضلاً عن أحمد عطاف، وزير الشئون الخارجية الجزائرية، ومحمد علي النفطي، وزير الخارجية التونسي. وكان أيضاً ضمن المشاركين يوسف رجي، وزير الخارجية والمغتربين اللبناني، ومحمد سالم ولد مرزوك، وزير الشئون الخارجية والموريتانيين بالخارج، وفؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، وعلي يوسف الشريف، وزير الخارجية السوداني، وأسعد الشيباني، وزير الخارجية والمغتربين السوري.

تناولت المناقشات العديد من القضايا العربية الهامة التي تشغل بال الدول الأعضاء، إلى جانب التطورات السياسية والأمنية الراهنة في المنطقة. حيث يسعى الوزراء إلى تعزيز التنسيق والتعاون العربي لمواجهة التحديات المشتركة، وذلك ضمن رؤية موحدة تهدف إلى تطوير آليات العمل العربي المشترك.

جدير بالذكر أن جدول أعمال الاجتماع يشمل أيضاً مناقشة عدد من الملفات التنظيمية المتعلقة بالجامعة، أهمها التصديق على تعيين وزير الخارجية المصري الأسبق نبيل فهمي أميناً عاماً لجامعة الدول العربية، بناءً على التفويض الذي منحه القادة العرب خلال القمة العربية الأخيرة، مما يعكس التوجه لتعزيز المؤسسات العربية وإعادة ترتيب الأولويات لمواجهة الأزمات المتصاعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى