وزير الخارجية يؤكد لنظيره العراقي أن استقرار العراق أساس للأمن القومي العربي

التقى وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، الدكتور بدر عبدالعاطي، اليوم مع الدكتور فؤاد حسين، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية العراق، في إطار الاجتماع العادي لمجلس جامعة الدول العربية في دورته الـ165، الذي ينعقد في العاصمة الأردنية عمان. ناقش الجانبان خلال اللقاء أهمية استقرار العراق باعتباره يمثل حجر الزاوية للأمن القومي العربي، حيث أكد عبدالعاطي على دور العراق المحوري في تحقيق الاستقرار الإقليمي.
كما بحث الوزيران سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والعراق، مستعرضين المحاور الممكنة لنقل هذه العلاقات إلى آفاق أرحب. واعتبر عبدالعاطي أن العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط الدولتين يجب أن تتعزز بشكل أكبر، بما يحقق المصالح المشتركة لشعبي البلدين الشقيقين.
ولفت الوزير عبدالعاطي إلى أهمية آلية التعاون الثلاثي التي تضم مصر والأردن والعراق، منوهاً بأنها تمثل نموذجًا للتكامل الإقليمي، والذي يوفر فرصًا للاستفادة من الموارد البشرية والاقتصادية المتاحة في الدول الثلاث. هذه الآلية تعكس جهودًا حقيقية نحو تحقيق التعاون في مجالات تتسم بأهمية خاصة للبلدان المعنية.
جدد عبدالعاطي التأكيد على دعم مصر لوحدة العراق وسلامة أراضيه، مشددًا على رفض أي تدخلات خارجية في شؤونه الداخلية. ودعا إلى ضرورة دعم مؤسسات الحكومة العراقية في مواجهتها للتحديات السياسية والأمنية والاقتصادية الراهنة، مما يساعد على استقرار البلاد وإعادة بناء مؤسساتها بشكل فعّال.
ضمن السياق ذاته، تبادل الوزيران الآراء حول أحدث المستجدات الإقليمية، وفي مقدمتها المفاوضات الأمريكية – الإيرانية بعد التوصل إلى مذكرة تفاهم. وأشار عبدالعاطي إلى أهمية البناء على ما تحقق من تقدم في هذا الإطار، مؤكدًا أن ذلك يسهم في تقليص حدة التوتر في المنطقة ويدعم الجهود الرامية إلى ترسيخ الأمن والاستقرار.
تجسد هذه اللقاءات أهمية التعاون العربي، وتعمل على تعزيز الروابط بين الدول العربية، في وقت تمر فيه المنطقة بتحديات متعددة تتطلب تكاتف الجهود والتنسيق الفعال لتحقيق الأهداف المشتركة.



