محافظ الغربية يؤكد التزامه باسترداد حقوق الدولة ويحث المواطنين على تصحيح أوضاعهم

في إطار الجهود المبذولة لتعريف المواطنين بحقوقهم وواجباتهم بشأن أراضي أملاك الدولة، أكد اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ الغربية، على استمرار حملات التوعية والإرشاد في المراكز التكنولوجية المتواجدة داخل مختلف المراكز والمدن والأحياء بالمحافظة. تسعى هذه الحملات إلى تحفيز المواطنين الذين يستغلون أراضي الدولة على ضرورة تقديم طلبات تقنين الأوضاع بطريقة منظمة، قبل انتهاء المهلة القانونية المحددة في 18 يوليو 2026، وذلك وفقًا للقانون رقم 168 لسنة 2025.
في خطوة تعكس حرص المحافظة على توصيل المعلومات بشكل فعال، تم تعليق بنرات إرشادية ولوحات توعوية في المواقع الأكثر إقبالاً من المواطنين، والتي توفر كافة التفاصيل حول إجراءات التقديم ومزايا المنصة الوطنية. تهدف هذه الإجراءات إلى ضمان انسيابية الرسالة إلى المستهدفين، مما يمنحهم الفرصة الكاملة لتسوية أوضاعهم القانونية قبل انتهاء المدة المحددة.
أشار عبد المعطي إلى أن المنصة الوطنية تمنح المواطنين إمكانية تقديم طلبات التقنين إلكترونيًا، مع متابعة مراحل الطلب المختلفة واستكمال الإجراءات حتى الوصول إلى تحرير العقد النهائي. كما تسهّل المنصة سداد المستحقات القانونية بطريقة بسيطة، مما يسهم في تسريع الإجراءات ويعزز من مستويات الشفافية والحاكمية في إدارة ملف تقنين أراضي الدولة.
وأكد المحافظ على التزام الدولة بتحقيق تقنين أوضاع المواطنين الجادين وفقًا لأحكام القانون، داعيًا أولئك الذين لم يقدموا طلباتهم بعد إلى الإسراع باتخاذ الإجراءات اللازمة. وأوضح أنه بعد انتهاء المهلة القانونية، سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال حالات التعدي غير المقننة، وذلك في إطار الحفاظ على المال العام وحقوق الأجيال القادمة.
بهذه الطريقة، تسعى المحافظة إلى تعزيز الوعي القانوني بين المواطنين وضمان حقوقهم، مما يحقق التوازن المطلوب في إدارة الأراضي ومراعاة مصلحة المجتمع بأسره.


